Advanced

Jalees Book store Blog

  • فقرة جديدة بعنوان "تغريدات عن كتاب" قريباً على موقع جليس

    أنتم على موعد مع فقرة جديدة على حسابنا على تويتر @jalees_books وهي بعنوان "تغريدات عن كتاب" نقوم فيها بتلخيص أحد الكتب على شكل تغريدات.

    هذه الفقرة تأتيكم بتاريخ 4 مايو الساعة 5:00م بتوقيت مكة المكرمة, 6:00م بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة.

    هذه الفقرة تأتيكم بالتعاون مع شركائنا في حساب من أين أبدأ @mnaynabda وبرعاية موقع جليس www.jalees.com

  • ماذا علمتنــي الحيــاة - جلال أميــن

    إن إبداع هذا الكتاب الذي يعد سيرة ذاتية في أنه تأريخ لحياة طويلة حافلة لإنسان ناجح وأن صاحبه قد جعل وقدّم حياته عبر تاريخ أمة من خلال واقعها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ، ومن خلال حياته البسيطة المتواضعة هو وأسرته . أرَّخ لحقبة زمنية غاية في الأهميــة ، التي تمتد من نهاية الثلاثينات وحتى السنين العشر الأول من القرن الحادي والعشرين . حياة طويلة ممتدة تزخر بالأحداث والمواقف ، انتقل في سهولة ويسر بين مصر وانجلترا والولايات المتحدة والكويت وكان عرضه للحياة في الهند وماليزيا وبنجلاديش وإندونيسيا والفلبين وتايلاند ونيبال من الروعة بمكان ، حيث عمل على المقاربة والمقارنة بين الدول الفتية والدول التي توصف بالعجوز ، فيعمد إلى ذِكر أدق التفاصيل بأسماء من فيها وانطباعه عنهم وقت وجوده فيها ، ليلخص ما راوده برؤية وفكرة استلهمها ، ليس الأمر مجرد هراء وكلام ليس تحته كثير فائدة . بل هو فكر حكيم عارف خبير في تجارب حياتية عديدة ، على أن أكثر ما يجذب الانتباه ويؤثر في القارئ هو الفصل الأخير حيث يروي لنا فيه عن كبر سنه والأفكار التي تذهب وتجئ في عقله .

  • الرحــيق المـختــوم - صفي الرحمن المباركفوري

     

    يعتبر من أهم المصادر التي تستقى منها السيرة النبوية  إنها سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام ، كتبها الشيخ صفي الرحمن المباركفوري كتاب ممتع  يأخذنا إلى عالم قد ملئ بالتسامح و الإيمان والدفء والرحمة بين البشر وجميع المخلوقات ، كتاب يصوّر لنا حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - كإنسان وكأب و زوج و رئيس دولة و نبي . ينقل لنا المؤلف هذه الصورة فيقول : ( و قام رسول الله صلى الله عليه و سلم , فظل قائما بعدها أكثر من عشرين عاما لم يسترح و لم يسكن , و لم يعش لنفسه و لا لأهله. قام و ظل قائما على دعوة الله يحمل على عاتقه العبء الثقيل الباهظ و لا ينوء به, عبء الأمانة الكبرى في هذه الأرض , عب البشرية كلها, عبء العقيدة كلها, و عبء الكفاح و الجهاد في ميادين شتى, عاش في المعركة الدائبة المستمرة أكثر من عشرين عاما لا يلهيه شأن عن شأن في خلال هذا الأمد ) .

  • طـفــولة قـلــب - سلمان العودة

    إلى أطفال العالم .. حيثما لعبوا كنت يوماً ما أحدكم إلى شيوخ العالم..حيثما تعبوا ربما أكون يوماً ما .. أحدكم سلمان العودة بهذه الكلمات والمشاعر استهل العودة كتابه ، إنه من الكتب التي تشعر بروحها وتتلمّس حروفها وحياة كلماتها  "طفولة قلب " حديث نفس على العلن حول مسيرة حياة مليئة بالأحداث و العبر و الأفراح و الأتراح . كتاب يحكي فيه على لسان روحه مراحل صناعة رجل من رجالات الدعوة والمواقف التي ألمّت به من ولادته ، مرورا بمرحلة المدرسة ثم المعهد العلمي ثم مرحلة إلقاء المحاضرات ثم عطفا على غياهب السجن وظلمات الأسى والحزن وصولاً إلى الصفاء والسكينة الذي يعيشه الآن .

  • سيكولوجية الجماهير - غوستاف لوبون

    تكمن أهمية كتاب " سيكولوجية الجماهير " الذي وضعه عالم الاجتماع الفرنسي ( غوستاف لوبون ) عام 1895 ميلادي ، والذي يتناول فيه الشريحة الكبرى من الجماهير والقيام بدراسة سلوكهم كجزء من علم النفس الاجتماعي في كونه إحدى الدراسات المتقدمة التي ساهمت واهتمت بدراسة الخصائص النفسية للجماهير والمحرضات التي تحفزها على الحركة والثورة ضد الحاكم الجائر .

    ويذهب لوبون إلى أن الجمهور هو تلك الشريحة الكبرى من الشعب والتي تمثل غالبيته والتي تحركه العواطف والخطب الحماسية ، والتي قد تكون إيجابية أحيانا كالثورات التي معها تنصلح حال البلاد من بعد استشراء الفساد ، وقد تكون سلبية كتلك المعارضات التي تعم الفوضى في البلاد وأنظمتها ، وتزيد من تردي الوضع أسوء مما كان  .

  • البوصلة القرآنية - أحمد خيري العمري

    في عالم مضطرب فكرياً واجتماعياً وسياسياً واقتصادياً توجهنا وترشدنا البوصلة القرآنية إلى الاتجاه الصحيح وتعيننا على العيش في الزمان المادي الصعب إذا استخدمت بالشكل الصحيح ، وهي مشحونة بطاقة هائلة ومتاحة لمن أراد التعرض للنور الإلهي والبحث عن خفايا علاقة الله بخلقه من خلال كتابه الكريم. البوصلة القرآنية مبدأها سلامة المقصد وطهارة النية واستنفاد الجهد في معرفة موقعنا من الوجود والإجابة عن التساؤلات العظمى بدلاً عن البقاء في حالة من التيه والضياع والعجز عن فهم ما يدور حولنا.

  • اليمن وأنبياء التوراة - فرج الله صالح ديب

    كتاب « اليمن وأنبياء التوراة » للباحث المتخصص فرج الله ديب ، حيث يجري في دراسته الجديدة انقلاباً جذريا ومعرفياً على كل الجغرافيا التوراتية المتداولة . يسعى فرج الله إلى نقد الجغرافيا التاريخية لأنبياء التوراة التي أسقطت على فلسطين ، محاولاً عبر المنهج الإتيمولوجي تثبيت وتدعيم النظرية التالية : المسرح الفعلي لإبراهيم وموسى ويوسف وسليمان جرت أحداثه ووقائعه في اليمن ، التي كانت منبت التوراة وموطن النبوات ومسرح التاريخ .، لا في أرض الميعاد وفق الأسطورة اليهودية.

  • هكذا علمتنـي الحيــاة - مصطفـى السباعي

    هذا الكتاب من الكتب القليلة والفريدة التي تختزل الحِكَم العظيمة و خلاصة الحياة في جمل وجيزة معبرة ، خواطر متفرقة كتبها مصطفى السباعي - رحمه الله - وهو في المستشفى ومطَّرح على فراش المرض ، بعبارات رشيقة وفوائد تدل على تجربة كبيرة وخبرة عميقة في الحياة ، ما يجعل مكان الصدق يتفجر كالينبوع منه فتحس به وتشعر بلمساته حين تسمع وقع كلماته على قلبك  وهي تنزل عليك كالغيث الهاطل . الخاطرة لا تتجاوز السطرين لكن تحتوي على كم هائل من الفوائد . إنها تجربة حياة وخلاصة حكمة ومشوار نضال ، ومرآة عقل وفكر مسترشد باحث عن الضمير الحي ، كل جملة في الكتاب تستنبهك وتستوقفك وتستهويك فيها لساعات تتأمل ما قد تختزله وتحويه من معان عظام ، وما قد تقارنه وتلاقيه في حياتك . يعتبر الكتاب خلاصة تجارب مصطفى السباعي ، وتجربة حياة أتيحت لك الفرصة لتستقي خلاصتها دون أن تتكلف عناء الخوض بعقباتها و ظلماتها .

  • سمرقنـد - أمين معلوف

    سمرقند ، قصة ضياع ... يبدو أننا محترفون في التضييع  ! تختزل وتقص الرواية حكايتنا والاستبداد والقهر الذي نعيشه في أيامنا هذه ، حروب طاحنة وصراعات دموية على السلطة والأطماع الاستعمارية وما يتبعها من تأثيرات متجذرة وخطيرة على الشعوب . برع الروائي أمين معلوف في تسليط الضوء على فكرة الدعم الغربي لمبادئ التحرر والديمقراطية وارتباط هذا الدعم بمعدل ما يصبون إليه للوصول إلى تحقيق مصالحهم.

    إنها سمرقند قديما " أوزباكستان " حديثا ، بهذا السحر الآخذ بالألباب تقبع خلف مآذنها وقبابها حكايات ومآثر بعضها ينتمي للتاريخ وبعضها مصدره ممرات الماضي التي تحفل بها المدينة . ولن تكتمل هالة الروعة والجمال وإن كان جمالاً مصحوبا بغصّة تقبع في القلوب فرضته الأحداث الدامية في هذه البلاد إلا بذكر أصفهان وتبريز الفارسيتان "إيران" حاليا .

  • الحرافيش - نجيب محفوظ

    لا يهم من أين جئت و لكن الأهم هو التربية و النشأة الصالحة و الحب و الأمان و السيرة الطيبة و كل هذا يرافقه البِطانة الصالحة الحسنة  . إنها ملحمة العرب الكبرى ، إنها روح الشعر وخلاصة الفلسفة ، ما أعمق وأمتع وأروع ملحمة الحرافيش وما أصدقها من دليل للحياة ، وما أعظم دروسها، وما أخفاها، وما أعمق رموزها، وما أبسطها ، وما أشبه شخوصها بشخوصنا ، وما أشبه بارحتهم بأيامنا .

    ما أروع أن ترى ماذا يقول الناس عن الناس بعد موتهم، وكيف تبقى ذكراهم بعد مئات الأعوام .إنها مسيرة للحياة الصعبة والثورة الخامدة , اكتملت أركانها على مرور الزمن و توالى الأجيال ، ملحمة ثورية جمعت كل أركان الطغيان و الظلم على مر الزمن و خُيِل لبعضهم إنها انتهت في ظل ثورة الجياع التي اندلعت و خمدت لوجود من هم يستمتعون بذكاء محدود ومؤقت , تبادر إلى ذهنهم أن الثورة رمز يموت بموت من بدأ بالتحفيز لها .. و لم تكن عندهم أدنى فكرة أن الثورة فكر وإيمان و عند التهاب القلب و تدفق الدم فيه يكون قد انتهى عصر الطغيان و إن غدا لناظره قريب و لو بعد حين  .

Items 1 to 10 of 39 total

Page:
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4